الاستاذ للكمبيوتر

الاستاذ للكمبيوتر

برامج كمبيوتر - تعريفات هاردوير - أفلام - أغاني - العاب - أدب - فضائيات - جوال


مقدمة تاريخية و المدرسة الكلاسيكية

شاطر

new icon مقدمة تاريخية و المدرسة الكلاسيكية

مُساهمة من طرف Admin في 2007-05-18, 1:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم الشعر و مدارسه

أولا :أدب ومقدمة تاريخية
تمهيد

أولا :عصور الأدب العربي


ربط النقاد بين(الحياة الأدبية) وبين (الحياة السياسية و الحياة الاجتماعية) ومن هنا قاموا بتقسيم عصور(الأدب العربي) إلى :[color=navy]




[color=navy]7

6

5

4

3

2

1


العصر الحديث

العصر العثماني

العصر المملوكي

العصر العباسي

العصر الأموي

عصر صدر الإسلام

العصر الجاهلي




يبدأ من 1213هـ

1798م

ويمتد إلى الآن


يبدأ 923 هـ 1517م و ينتهي عام 1213هـ 1798م


يبدأ من عام656هجريا وينتهي عام 923هجريا


يبدأ من 135هجريا وينتهي عام 656هجريا


يبدأ من 40 هـ وينتهي 135 هـ


يبدأ مع بداية الإسلام وينتهي عام 40هجريا


وهو ما قبل الإسلام بقرن ونصف150 عام
كما قام النقاد بتقسيم هذه العصور في ثلاثة أقسام:


(1)عصور القوى للأدب العربي:

ازدهر الأدب العربي شعره ونثره منذ العصر الجاهلي إلى العصر العباسي:

1-فالشعر عرف بقوة منذ العصر الجاهلي وأخذ يتطور إلى أن وصل في العصر العباسي الذي اتصل بالثقافات المختلفة فحدث تطور في أغراضه وموضوعاته كما ظهرت بذور الشعر القصصي

2- وأمــا النثر فقد عرف كذلك منذ العصر الجاهلي بأنواعه(الخطابة والحكم والأمثال والوصايا) وأخذ يتطــور حتى عرفت (الرسائل) مع ظهور الإسلام وظل في تطوره حتى ظهرت بذور القصة على يد (ابن المقفع ) والمقامة على يد(ابن دريد و الهمذاني والحريري)

(2)عصور الضعف للأدب العربي:

(أ)-العصر المملوكي : ويبدأ مع تهالك الدولة العباسية على يد المغول واستطاعة قطز (أول المماليك)أن يصد خطرهم مع توحيد الصفوف العربية وعلى الرغم من ضعف الأدب في ذلك العصر إلا إنه اتسم بميزات وهي:

1-إنشـاء المكتبـــات والخــــزائن التـي تضـــــــــم الكثيـــــــــر مـــن المؤلفـــــــــــــــــــات

2- عصــــــر الموســـــــوعـات التــي تضــــــــــم كثيـــــــــرا مـــن المعـــارف والمعلومات

3-أصبحت القاهرة في عصرهم ملجأ للعلماء الفارين من التتار (في المشرق)ومن الأسبان(في الأندلس)

[color:aa86=navy:aa86]

[color:aa86=navy:aa86]












توقيعي : _________________

new icon رد: مقدمة تاريخية و المدرسة الكلاسيكية

مُساهمة من طرف Admin في 2007-05-18, 1:28 pm

(ب)-العصر العثماني: وأسباب ضعف الأدب في ذلك العصر :

1- سوء الأحوال السياسية والاقتصادية حيث إن الأدب لا يتم إبداعه إلا في حالة استقرار

2- زوال أسباب اللهو وفراغ البال التي تدفع الشعراء إلى الإبداع

3-انصراف الناس عن الفلسفة والمنطق مما صرف تفكيرهم عن التجدد والابتكار

4- إلغاء ديوان الإنشاء وجعل اللغة التركية لغة رسمية مما أضعف من اللغة العربية.

(3)عصر النهضة الحديثة : رغم الأثر السيئ للحكم العثماني للبلاد العربية من تخلف ونشر الجهل إلا أن(التطور)في الحياة(السياسية والاجتماعية)أخذ يلعب دوره في(إحياء الشخصية العربية والتهيؤ لاستقبال النهضة الحديثة) والتي قامت على عاملين هامين :


توقيعي : _________________

new icon رد: مقدمة تاريخية و المدرسة الكلاسيكية

مُساهمة من طرف Admin في 2007-05-18, 1:29 pm

العامل الأول:
(الاتصال بالحضارة الغربية الحديثة)

عن طريق البعثات الدراسية والإرساليات وقدوم الحملة الفرنسية والترجمة والمستشرقين وأساتذة الغرب الذين درسوا في مصر
العامل الثاني :
[color=navy](الاتصال بالماضي العربي العريق)


عن طريق الوعي القومي، وإحياء التراث العربي القديم وانتشار المطابع والمكتبات والجمعيات الأهلية

*وكان لهذا الاتصال بالماضي العربي أثره على الأدب العربي الحديث حيث:

1-جدد اللغة 2-الانتفاع بما في التراث من معارف

3-جمع المحفوظات وطبعها

4-إنشاء دور الكتب الحكومية والمدرسية
[color:0cef=navy:0cef]5- التعرض للقضايا العربية والإسلامية


توقيعي : _________________

new icon رد: مقدمة تاريخية و المدرسة الكلاسيكية

مُساهمة من طرف Admin في 2007-05-18, 1:30 pm

** وكان لهذين العاملين معا أثرهما على الأدب (شعره ونثره)
*النثر :

[color=navy]1-التحرر من السجع وألوان الصناعة اللفظية


2- الميل إلى السهولة والوضوح

3-الاقتباس من المعاني والصور الأجنبية
4-ترك الأغراض القديمة (كالمقامة والرسائل الإخوانية) وتجددت أنواع جديدة(كالقصة والمسرحية والمثال)
*الشعر

1-ظهرت أنواع جديدة غير الشعر الغنائي كشعر (الملاحم والشعر المسرحي)
[color:47cc=navy:47cc]2- أصبحت القصيدة وحدة مترابطة الأجزاء 3-تطور القالب الشعري للقصيدة فلم يعتمد على الوزن الواحد والقافية الواحدة فحلت محله (شعر المقطوعات والشعر المرسل والشعر الحر)


توقيعي : _________________

new icon رد: مقدمة تاريخية و المدرسة الكلاسيكية

مُساهمة من طرف Admin في 2007-05-18, 1:31 pm

** وكان لهذين العاملين معا أثرهما على الأدب (شعره ونثره)
*النثر :

[color=navy]1-التحرر من السجع وألوان الصناعة اللفظية


2- الميل إلى السهولة والوضوح

3-الاقتباس من المعاني والصور الأجنبية
4-ترك الأغراض القديمة (كالمقامة والرسائل الإخوانية) وتجددت أنواع جديدة(كالقصة والمسرحية والمثال)
*الشعر

1-ظهرت أنواع جديدة غير الشعر الغنائي كشعر (الملاحم والشعر المسرحي)
[color:7642=navy:7642]2- أصبحت القصيدة وحدة مترابطة الأجزاء 3-تطور القالب الشعري للقصيدة فلم يعتمد على الوزن الواحد والقافية الواحدة فحلت محله (شعر المقطوعات والشعر المرسل والشعر الحر)


توقيعي : _________________

new icon رد: مقدمة تاريخية و المدرسة الكلاسيكية

مُساهمة من طرف Admin في 2007-05-18, 1:31 pm

المدرسة الأولى :
مدرسة الإحياء والبعث (الكلاسيكية الجديدة)

(أ)معنى الاسم : كما تعود الروح للجسد بعد أن فارقته ،فقد أعيد إحياء الشعر العربي على يد (البار ودي)منذ سقوط الدولة العباسية على يد التتار حتى تولية (محمد على )الحكم وبعد خروج الحملة الفرنسية من مصر على الرغم من وجود محاولات لتطوير الشعر قبل البار ودي مثل (الشيخ على أبو النصر/إسماعيل الخشاب/محمود صفوت الساعاتي)


(ب)الخصائص الفنية لمدرسة الإحياء والبعث:


1-تعـدد الأغـراض فـي القصيـدة الواحـدة ( كالوصـف والفخـر والحكمة)


2-البــدء بالغــزل أو البكــاء علــى الأطــلال تقلـيـــدا للقدمــاء


3- قـامت القصيـدة علـى (وحـدة البيـت) ممـا جعـلها قصيدة مفككة أحيانا


4-غلبة الجانب البياني على الجانب الفكري والعاطفي وذلك للاهتمام باللفظ والعبارة


5- محاكـاة القدمــاء فــي موضــوعاتهم مــن (مـدح وغزل ورثاء..)


6- التأثر بالصور الخياليــة عند القدماء كالتشبيه بالبدر في الجمال والجبل (العلم)في الشهرة والغمام(السحاب)في السخاء


7- تقليد القدماء في خطاب الصاحبين:


مثل قول امرئ القيس:قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل * بسقط اللوى بين الدخول فحومل



وقد قلده البارودي وقال:خليليّ هل طال الدجى أم تقيـدت * كواكبـه أم ضل عن نهجه الغد

8-لم تقف هذه المدرسة عند القديم الأصيل لتقلد وتحفظ بل أخذت تجدد في بغض الأغراض ومن مظاهر جهدهم في ذلك:الشعر السياسي /تعليم المرأة/ الجامعة المصرية/الدستور والأحزاب /حرية الصحافة /الوحدة الوطنية /كما اتجهوا إلى بعض التجارب الذاتية والوحدة العضوية ورسم الصورة الكلية/كما عبروا عن القضايا القومية والاجتماعية مما أكسب شعرهم رواجا وانتشارا وتأثيرا في النفوس
(ج)من أعلام مدرسة الإحياء والبعث: (1)محمود سامي البارودي


***عوامل هيأته ليحيي الشعر العربي :


1-موهـبته الشعــرية واستعـــداده الفطـــــــــري


2-إطلاعه على التراث وحفظه مما جعله يألف ويتعود اللفظ العربي


3-تجاربه العميقة المكتسبة من الحياة الحافلة بالأحداث حيث شارك في الثورة العرابية ، وغـربته فــي المنفــى (ســري لانـكـا) وحنـيـنه لوطنه


4-إيمــانه بعظـمـة الأمــة العـربيـــة وجمــال لغتها



*** الجمـــع بـيـن الأصــــالة والتجـديد : حيث إنه جمع في شعره بين القديم والجديد :


فمن حيث القديم : فقد استمد التراث وحافظ على القالب الشعري وبعض الخيال القديم كما أضاف روح العصر بالحديث من اتجاهات فكرية و أدبية فاتسم شعره بمميزات منها:


1-قويا في ألفاظه ومتينا في أساليبه 2-صافيا في أخيلته وشريفا في معانيه


3-جزلا في عباراته متحررا من الصنعة اللفظية ومن ذلك قوله عن نفسه :


ولي من بديع الشعر ما لو تلوته***على جبل لانهال الدو ريده (الصحراء/أعلاه)


كما كانت معارضته للقدماء من الشعراء وفحول الشعر كان نابعا من روح المنافسة لهم ولا ثبات إنه يستحق أن يكون منهم فقد عارض الشعراء في مراحلهم المختلفة مثل(امرؤ القيس/النابغة عنترة*أبو تمام/المتنبي/البحتري/ابن زيدون/ابن خفاجة)


ومن أمثلة ما عارضه قوله: (رضيت من الدنيا بما لا أوده**و أي امرئ يقوى على الدهر زنده)


وقد عارض المتنبي الذي قالSad أود من الأيـام ما لم تـرده ** وأشكـو إليـها بيننا وهى جنـده)


*ومن حيث الجديد: فقد نوع من موضوعاته وجدد فيها :حيث عبر عن تجاربه الشعرية الصادقة والحياة المعاصرة والقضايا القومية كما انتقل من الموضوعات الشخصية إلى الموضوعات العامة مثل قوله في الشكوى من المنافقين:


( أنا في زمان غادر ومعاشر ***يتلونون تلون الحرباء )

س):اذكر أثر البارودي في الأسلوب والموضوعات والخيال والموسيقى


توقيعي : _________________

new icon رد: مقدمة تاريخية و المدرسة الكلاسيكية

مُساهمة من طرف Admin في 2007-05-18, 1:32 pm

**الأسلوب:

أ)ارتقى بالكلمة والعبارة.

ب) اتجه للرصانة والبعد عن المحسنات
ج)انتقل من الغموض للوضوح
**الموضوعات

[color=navy]أ)نوع من موضوعاته


ب)اتجه للتجديد والبعد عن التكرار

ج)عبرعن الأمور العامة ووصف الطبيعة.

د)انتقل بخياله للتحليق في سماء الشعر.
د)جعل الصور الخيالية لوحات متحركة.
**العاطفة:
انتقل بها من الجمود والركود للحيوية والنشاط.
**الموسيقى

[b]صار على نفس منهج القدماء في اتباع الوزن والقافية ولذلك سميت المدرسة الاتباعية

[color:3e91=navy:3e91]كما أرجع ضعف الشعر في العصور السابقة عليه لضعف الشعراء أنفسهم ولظروف طارئة على اللغة العربية.
[/b]


توقيعي : _________________

new icon رد: مقدمة تاريخية و المدرسة الكلاسيكية

مُساهمة من طرف Admin في 2007-05-18, 1:33 pm

***ومن تلاميذ البارودي :


*في مصر:إسماعيل صبري وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم ومحمد عبد المطلب وأحمد محرم وعلى الجارم وعزيز أباظة ومحمود غنيم ومحمد التهامي


*في العراق:محمد رضا الشبيبي وجميل صدقي الزهاوي ومعروف الرصافي


*في سوريا:شكيب رسلان *


*في الكويت:صقر الشبيب*في السعودية:ابن عثيمين

س: اتبع تلاميذ البارودي أستاذهم عن طريق ثلاثة طرق فما هي؟ وما مظاهر التجديد التي أضافوها ؟ وما أسبابها؟ (أ)طرق اتباعهم لأستاذهم ثلاثة:

1- المشافهة 2- المراسلة 3- ما نشر في كتاب الوسيلة الأدبية لشيخ"حسين المرصفي"

(ب) مظاهر التجديد عند تلاميذه:
1)معالجة مشكلات مجتمعهم2)الحديث عن مشكلات العالم الإسلامي3)عبروا عن روح العصر.

4)الاهتمام بالناحية البيانية 5)الاهتمــام بالجماهيـــــر. 6)ابتكــار معاني جديدة.

(ج)أسبــــاب تلك الزيــادة
1)تغير الحياة أمامهم وإطلاعهم على الثقافة الغربية. 2)الإيمان بفكرة الجماعة الإسلامية



(2)أحمد شوقي :
تطورت مدرسة الإحياء والبعث على أيدي تلاميذ البارودي وفي مقدمتهم (أحمد شوقي) والذي كان على حظ وافر وأوسع من البارودي في الثقافة :
1-حيث سافر إلى باريس
2-اطلع على حركة التجديد في الشعر الفرنسي والمسرحي وخاصة (فيكتور هوجو /لامارتين/دي موسيه/راسين)مما دفعه للتأثر بهم .
ومن مظاهر هذا التأثير:
1-إنه بدأ قصيدة له على غير عادة القدماء بالبدء بالغزل أو بالبكاء على الأطلال أو بوصف الناقة إنما بدأها بوصف السفينة فيقول :
(همت الفلك واحتواها الماء***وحداها بمن تقل الرجاء)
2-ألف مسرحياته الشعرية ومنها(على بك الكبير ثم مصرع كليوباترا ثم عنترة ثم الست هدى...)
*وعلى الرغم من ذلك لم يهمل القديم أو يتخلص منه إنما التزم في الغالب بالبدء بالغزل كما في قوله:
سلوا قلبي غدا سلا وتابا***لعل على الجمال له عتابا
وقوله في نهج البردة:
ريم على القاع بين البان والعلم***أحل سفك دمي في الأشهر الحرم


توقيعي : _________________
avatar
فارس جريح




ذكر القوس عدد الرسائل : 3480
تاريخ الميلاد : 01/12/1966
العمر : 50
الهواية : الكمبيوتر
تاريخ الميلاد : 1/12/1966
الوظيفة : مهندس كمبيوتر
مزاجي اليوم :
وظيفتـــــــــي :
هوايتــــــــــــي : 0
السٌّمعَة : 1
نقاط : 6433
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

new icon رد: مقدمة تاريخية و المدرسة الكلاسيكية

مُساهمة من طرف فارس جريح في 2007-05-19, 7:34 am

شكؤا على الروعة


توقيعي : _________________


زرنا على موقعنا الجديد


منتدى يوسف عمار
زرنا على موقعنا الجديد

    الوقت/التاريخ الآن هو 2017-10-17, 3:19 am