الاستاذ للكمبيوتر



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الاستاذ للكمبيوتر

الاستاذ للكمبيوتر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الاستاذ للكمبيوتر

برامج كمبيوتر - تعريفات هاردوير - أفلام - أغاني - العاب - أدب - فضائيات - جوال


    المهارات الإملائي

    فارس جريح
    فارس جريح


     المهارات الإملائي Acae_c10



    ذكر القوس عدد الرسائل : 3480
    تاريخ الميلاد : 01/12/1966
    العمر : 57
    الهواية : الكمبيوتر
    تاريخ الميلاد : 1/12/1966
    الوظيفة : مهندس كمبيوتر
    مزاجي اليوم :  المهارات الإملائي 1210
    وظيفتـــــــــي :  المهارات الإملائي Engine10
    هوايتــــــــــــي : 0
    السٌّمعَة : 1
    نقاط : 8788
    تاريخ التسجيل : 29/03/2007

    نقاش المهارات الإملائي

    مُساهمة من طرف فارس جريح 2010-08-07, 11:27 am

    اساليب تدريب التلاميذ علي المهارات الإملائية



    أولا ـ أهمية درس الإملاء : ـ

    يحسب كثير من المعلمين والمتعلمين أن درس الإملاء من الدروس المحدودة الفاعلية ،
    وأنه ينحصر في حدود رسم الكلمة رسمًا صحيحًا ، ليس غير . بيد أن الأمر
    يتجاوز هذه الغايةبكثير .إذ ثمَّة غايات أبعد وأوسع من وقف دروس الإملاء
    على رسم الكلمة الرسم الصحيح ،وإنما هو إلى جانب هذا عون للتلاميذ على
    إنماء لغتهم وإثرائها ، ونضجهم العقلي ، وتربيةقدراتهم الثقافية ،
    ومهاراتهم الفنية ، وهو وسيلة من الوسائل الكفيلة التي تجعل التلميذ
    قادراعلى كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة ، وأن يكون
    لديه الاستعداد لاختيارالمفردات ووضعها في تراكيب صحيحة ذات دلالات يحسن
    السكوت عليها . وهذا ما يجعلناندرك أن الخطأ الإملائي يشوه الكتابة ،
    ويعوق فهم الجملة . كما أنه يدعو إلى الازدراء والسخرية ، وهو يعد من
    المؤشرات الدقيقة التي يقاس بها المستوى الأدائي والتعليمي عند التلاميذ .



    ثانيا ـ العلاقة بين الإملاء وبقية فروع اللغة العربية :

    ـاللغة العربية أداة التعبير
    للناطقين بها من كل لون من ألوان الثقافات والعلوم والمعارف ،وهي وسيلة
    التحدث والكتابة ، وبها تنقل الأفكار والخواطر ، لذلك ينبغي أن ندرك أنها
    وحدة واحدة متكاملة ولا يمكن لأي فرع من فروعها القيام منفردًا بدور فاعل
    في إكساب المتعلم اللغة التي تجمع في معناها كل ما تؤديه هذه الأفرع
    مجتمعة من معان ، لذلك فإنه من الضرورة أن تنهض بشتى أفرعها كي تصل
    إلى المتلقي كما ينبغي ، ومن التصور السابق لابد أن نتخذ من مادة الإملاء
    وسيلة لألوان متعددة من النشاط اللغوي ، والتدريب على كثير من المهارات ،
    والعادات الحسنة في الكتابة والتنظيم ، فثمة بعض النواحي التي لا يمكن
    فصلها عن درس الإملاء منها : ـ

    ـ تعد قطعة الإملاء ـ إذا أحسن اختيارها ـ مادة صالحة لتدريب التلاميذ على
    التعبيرالجيد بوساطة طرح الأسئلة والتلخيص ، ومناقشة ما تحويه من أفكار
    ومعلومات .
    ـ تتطلب بعض أنواع الإملاء القراءة قبل البدء في الكتابة وذلك كالإملاء
    المنقول والمنظور ، ومن خلال قراءة التلاميذ للقطعة فإنهم يكتسبون كثيرًا
    من المهارات القرائية ،ناهيك عن تعويدهم القراءة الصحيحة من نطق لمخارج
    الحروف ، وضبط الكلمات بالشكل .
    ـ إن قطعة الإملاء الجيدة المنتقاة بعناية ، تكون وسيلة نافعة ومجدية لتزويد التلاميذ بألوان من الثقافات وتجديد المعلومات .
    ـ يتعود التلاميذ من خلال درس الإملاء على تجويد الخط في أي عمل كتابي ،
    أضف إلى ذلك إكسابهم جملة من العادات والمهارات الأخرى :كتعويدهم حسن
    الإصغاء والانتباه ، والنظافة وتنظيم الكتابة ، واستعمال علامات الترقيم
    ،وترك الهوامش عند بدء الكتابة ، وتقسيم الكلام إلى فقرات



    ثالثا ـ الأهداف العامة من الإملاء : ـ

    من البديهي أن يحدد الإنسان عند شروعه في العمل الأهداف اللازمة التي تساعده على
    الوصول لأفضل الطرق ، وأنجح الوسائل الكفيلة بتحقيق العمل وإنجازه في يسر وسهولة .ومن أهداف مادة الإملاء الآتي : ـ
    ـ تدريب التلاميذ على رسم الحروف والكلمات رسمًا صحيحًا مطابقًا لما اتفق عليه أهل اللغة من أصول فنية تحكم ضبط الكتابة .
    ـ تذليل الصعوبات الإملائية التي تحتاج إلى مزيد من العناية ، كرسم الكلمات المهموزة ،
    أو المختومة بالهمزة ، أو الكلمات التي تتضمن بعض حروفها أصواتًا قريبة من
    أصوات حروف أخرى ، وغيرها من مشكلات الكتابة الإملائية .
    - الإسهام الكبير في تزويد التلاميذ بالمعلومات اللازمة لرفع مستوى تحصيلهم العلمي ،
    ومضاعفة رصيدهم الثقافي بما تتضمنه القطع المختارة من ألوان الخبرة ، ومن فنون الثقافة والمعرفة .
    ـ تدريب التلاميذ على تحسين الخط ، مما يساعدهم على تجويده ، والتمكن من قراءة
    المفردات والتراكيب اللغوية ، وفهم معانيها فهمًا صحيحًا .
    ـ يتكفل درس الإملاء بتربية العين عن طريق الملاحظة ، والمحاكاة من خلال الإملاء
    المنقول ، وتربية الأذن بتعويد التلاميذ حسن الاستماع ، وجودة الإنصات
    ،وتمييز الأصوات المتقاربة لبعض الحروف ، وتربية اليد بالتمرين لعضلاتها
    على إمساك القلم ، وضبط الأصابع ، وتنظيم حركتها .
    ـ أضف إلى ما سبق كثيرًا من الأهداف الأخلاقية ، واللغوية المتمثلة فى
    تعويد التلاميذعلى النظام ، والحرص على توفير مظاهر الجمال في الكتابة ،
    مما ينمي الذوق الفني عندهم .
    أما الجانب اللغوي فيكفل مد التلاميذ بحصيلة من المفردات والعبارات التي تساعدهم على
    التعبير الجيد مشافهة وكتابة .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-03-29, 1:14 am