الاستاذ للكمبيوتر

الاستاذ للكمبيوتر

برامج كمبيوتر - تعريفات هاردوير - أفلام - أغاني - العاب - أدب - فضائيات - جوال


موضوعات النصوص الفصل الدراسي الاول 2011

شاطر

فارس جريح




ذكر القوس عدد الرسائل : 3480
تاريخ الميلاد : 01/12/1966
العمر : 50
الهواية : الكمبيوتر
تاريخ الميلاد : 1/12/1966
الوظيفة : مهندس كمبيوتر
مزاجي اليوم :
وظيفتـــــــــي :
هوايتــــــــــــي : 0
السٌّمعَة : 1
نقاط : 6121
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

شرح موضوعات النصوص الفصل الدراسي الاول 2011

مُساهمة من طرف فارس جريح في 2010-08-31, 12:53 pm

موضوعات النصوص الفصل الدراسي الاول 2011
النص الأول : عباد الرحمن
حمل من هنا

http://www.4shared.com/document/2k-TmWM9/___.html

ارجو من الاخوة الافاضل ترك كلمة شكر للجهد المبذول



عدل سابقا من قبل فارس جريح في 2010-08-31, 7:30 pm عدل 1 مرات


توقيعي : _________________


زرنا على موقعنا الجديد


منتدى يوسف عمار
زرنا على موقعنا الجديد

فارس جريح




ذكر القوس عدد الرسائل : 3480
تاريخ الميلاد : 01/12/1966
العمر : 50
الهواية : الكمبيوتر
تاريخ الميلاد : 1/12/1966
الوظيفة : مهندس كمبيوتر
مزاجي اليوم :
وظيفتـــــــــي :
هوايتــــــــــــي : 0
السٌّمعَة : 1
نقاط : 6121
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

شرح رد: موضوعات النصوص الفصل الدراسي الاول 2011

مُساهمة من طرف فارس جريح في 2010-08-31, 7:29 pm

ارجو من الاخوة الافاضل ترك كلمة شكر للجهد المبذول


توقيعي : _________________


زرنا على موقعنا الجديد


منتدى يوسف عمار
زرنا على موقعنا الجديد

mrzedan




ذكر عدد الرسائل : 1
تاريخ الميلاد : 6/9/79
السٌّمعَة : 4
نقاط : 2317
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

شرح رد: موضوعات النصوص الفصل الدراسي الاول 2011

مُساهمة من طرف mrzedan في 2010-09-02, 5:45 pm

إنما يعرف الفضل أهل الفضل وأنتم بتقديم جزء ولو بسيط من منهج النصوص للصف الثالث الإعدادي أصبحتم أصحاب فضل علينا جعلكم الله دائمًا في المقدمة فإن لله عبادًا اختصهم بقضاء حوائج الناس حببهم في الخير وحبب الخير إليه غنهم آمنون من عذاب الله يوم القيامة

فارس جريح




ذكر القوس عدد الرسائل : 3480
تاريخ الميلاد : 01/12/1966
العمر : 50
الهواية : الكمبيوتر
تاريخ الميلاد : 1/12/1966
الوظيفة : مهندس كمبيوتر
مزاجي اليوم :
وظيفتـــــــــي :
هوايتــــــــــــي : 0
السٌّمعَة : 1
نقاط : 6121
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

شرح رد: موضوعات النصوص الفصل الدراسي الاول 2011

مُساهمة من طرف فارس جريح في 2010-09-02, 7:40 pm

اشكر حضرتك لاهتمامك ورقة ردك اخي الفالض وإن شاء الله يتوالى بقيى الموضوعات


توقيعي : _________________


زرنا على موقعنا الجديد


منتدى يوسف عمار
زرنا على موقعنا الجديد

فارس جريح




ذكر القوس عدد الرسائل : 3480
تاريخ الميلاد : 01/12/1966
العمر : 50
الهواية : الكمبيوتر
تاريخ الميلاد : 1/12/1966
الوظيفة : مهندس كمبيوتر
مزاجي اليوم :
وظيفتـــــــــي :
هوايتــــــــــــي : 0
السٌّمعَة : 1
نقاط : 6121
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

شرح النص الثاني لايليا ابي ماض 3 اعدادي 2001

مُساهمة من طرف فارس جريح في 2010-09-05, 11:29 am




النص الثاني
شرح القصيدة كاملة من شعر التأمل الفلسفي" فلسفة الحياة "إيليا أبو ماضي
حمل من هنا




http://www.4shared.com/document/3Y449c2P/_____.html


توقيعي : _________________


زرنا على موقعنا الجديد


منتدى يوسف عمار
زرنا على موقعنا الجديد

فارس جريح




ذكر القوس عدد الرسائل : 3480
تاريخ الميلاد : 01/12/1966
العمر : 50
الهواية : الكمبيوتر
تاريخ الميلاد : 1/12/1966
الوظيفة : مهندس كمبيوتر
مزاجي اليوم :
وظيفتـــــــــي :
هوايتــــــــــــي : 0
السٌّمعَة : 1
نقاط : 6121
تاريخ التسجيل : 29/03/2007

شرح رد: موضوعات النصوص الفصل الدراسي الاول 2011

مُساهمة من طرف فارس جريح في 2010-09-06, 5:55 pm

الوحدة الاولى
الدرس الاول
عباد الرحمن


وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71) وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (



شرح المفردات:

هوناً: الهون هو الرفق واللين والسكينة والوقار.

يبيتون: من البيتوتة وهي إدراك الليل سواء نام فيه أم لا.

غراماً: ملازماً وثابتاً.

يسرفوا: من الإسراف وهو الإفراط في الانفاق والمأكل والمشرب.

يقتروا: من الاقتار وهو التقليل والتضييق في الانفاق الى حد التفريط.

قواماً: اعتدالاً وتوسطاً.

الزور: الكذب، وقيل الغناء وكل باطل.

اللغو: ما لا يعتد به من الأفعال والأقوال لعدم اشتماله على غرض عقلاني.

يخروا: من الخرور وهو السقوط على الأرض.

الغرفة: هي واحدة من الغرف العلالي في الجنة، وهي من المنازل الرفيعة.



الشرح:

ن خلال الآيات الشريفة السابقة تتبين لنا عظمة أولئك العباد المكرمين المستمدة من مواصفاتهم الكريمة، حيث انهم يعيشون الخشوع والتذلل لله تعالى في كل أحوالهم وتقلباتهم، فترى الواحد منهم غير مترفع ولا متكبر على غيره من الناس، وفي نفس الوقت لا يجهل إذا ما جهل عليه بل يرد الاساءة بالاحسان والجهل بالسلام. هذا في النهار، أما في الليل فيعبرون عن ذوبانهم في طاعة الله،أسمى آيات التعبير فيفترشون الأرض بجباههم ويحيون ليلهم بسجودهم وقيامهم، داعين ربهم بقلوب واجفة ربنا اصرف عنا عذاب جهنم، إن عذابها العذاب الأعظم الأخطر الأدوم وإن مستقرها ومقامها هو الأسوء في المستقرات والمقامات.
أما في الأمور القضائية فإنهم يعتمدون قول الحق ولو على أنفسهم، ويشعرون برقابة الله في احوالهم كلها، فلا يسمحون لأنفسهم أن يقولوا غير الحق أو أن يشهدوا باطلاً وزوراً، وزيادة على ذلك فانهم إذا مروا بأهل اللغو والمعاصي حال لغوهم مروا معرضين عنهم منزّهين أنفسهم عن الدخول فيهم والاختلاط بهم ومجالستهم.
هم أهل الله الذين إذا تليت عليهم آيات الرحمان أو ذكروا بها لم يسقطوا عليها سقوط الصم الذين لا يسمعون والعميان الذين لا يبصرون، بل تفكروا فيها وتعقلوها، فأخذوا بها عن بصيرة وآمنوا بها عن هدى.
نك ترى الواحد منهم يدعوا ه سبحانه أن يجعل له من زوجه وذريته قرة أعين بصلاحهم وتقواهم وورعهم وخدمتهم للاسلام، ويدعو الله لنفسه ان يجعله من الذين يسارعون في الخيرات ويتسابقون عليها، وأن يجعله إماماً للمتقين في هذا السياق.
ي النهاية، يبشر الله سبحانه هذه الثلة المؤمنة بجنات النعيم الخالدة، حيث لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، ذلك بما صبروا على طاعة الله، وعن معصيته وبما جاهدوا به انفسهم، نعم الثواب وحسن أولئك رفيقاً.
الوحدة الأولى
الدرس الثانى
فن التواصل




الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالاخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والاكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات.
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا ان خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الاولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك اصابعه وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن ثم وضع فى الاناء الاول : جزرة والثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ اخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من اخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى الى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ثم نظر المعلم الى تلاميذه وقال : والان كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟






الوحدة الأولى
الدرس الرابع
قصة أثر
أ- الكنيسة المعلقة :
تقع الكنيسة المعلقة فى حى مصر القديمة وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص وتذهب بعض الروايات الى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان أحتمت فيه العائلة المقدسة فى أثناء السنوات التى قضوها فى مصر هروبا من الرومان .
وقد جددت الكنيسة عدة مرات ، ففى عهد الخليفة العباسى هارون الرشيد تم تجديدها ، ثم جددت مرة أخرى فى عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمى ، وقد تم إطلاق اسم المعلقة على الكنيسة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الرومانى " حصن بابليون " .
وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .
ب- قلعة قايتباى :
بنيت هذه القلعة فى عهد السلطان الملك قايتباى مكان منار الاسكندرية القديم فى أثناء العصر المملوكى وهى عبارة عن بناء مستطيل طوله 60مترا ، وعرضه 50 مترا ، وقد تم الانتهاء من البناء بعد عامين من تاريخ الانشاء ، ولأن القلعة تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الابيض المتوسط فقد أهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففى العصر المملوكى اهتم السلطان قنصوه الغورى بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية . ولما تولى محمد على باشا حكم مصر تولى تجديد اسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع وقد قامت لجنة حفظ الاثار العربية بعمل العديد من الاصلاحات والتجديدات فى أسوار وطوابق القلعة وقد بنيت القلعة على مساحة قدرها 17550 مترا وهى عبارة عن مجموعة من الاسوار مقسمة على سورين من الاحجار الضخمة ولها برج رئيسى يقع بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل يخرج من كل ركن من أركانه الاربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسى وقد بنى البرج بالحجر الجيري ، وتعد القلعة من أهم المناطق الاثرية المصرية التى يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم .






الوحدة الثانية
الدرس الأول
رحمة ومحبة ( قاسم أمين )

استمع وتحدث :
* ولد قاسم أمين سنة 1863 م فى بيئة أرستقراطية وحصل على ليسانس الحقوق ثم سافر الى فرنسا فى بعثة دراسية دامت اربع سنوات واشتهر بأنه زعيم الحركة النسائية فى مصر ، كما اشتهر بدفاعه عن الحرية الاجتماعية ودعوته لانشاء الجامعة المصرية ، ومن جملة إبداعات (قاسم أمين) اخترنا هذا الجزء :


النص

" إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم ) ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها "



الوحدة الثانية
الدرس الثانى
سميرة موسى
ولدت سميرة موسى عام 1917 بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية وتلقت تعليمها الأولى بكتاب القرية حيث اتمت حفظ القران الكريم ، وظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية وبدا حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها فى الكشف عن الغوامض .
وأدركت سميرة موسىأن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت قرارها مبكرا : العلم أولى من كل شئ وأى شئ .
ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها الى القاهرة حيث اتمت تعليمها الثانوى ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام اصرارها وافق والدها على قرارها .
التحقن سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر الى انجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط ، وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ، خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض ، وعادت بعد انتهاء مدة البعثة الى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الامريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا ، وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الاوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت الى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الارض .
ذهبت سميرة إلى امريكا لاستكمال ابحاثها ، ولتعريف الشعب الامريكى بقضية بلادها ، وواصلت ابحاثها فى الذرة وتبادلت الافكار مع الاساتذة فى الجامعات واطلعت على احدث ما وصلت اليه ابحاث الذرة هناك .
وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل وماتت ولم تنس مصر ابنتها العظيمة فقد قامت بتكريمها عندما منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى عام 1981 م واطلق اسمها على احدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها ، وتقرر انشاء قصر ثقافة يحمل اسمها فى قريتها عام 1998 م .





الوحدة الثانية
الدرس الثالث
ايات العلم ( للهراوى )
** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقى وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .

النـــص
ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
وأخو الجهالة فى الحياة كأنه ساع الى حرب بغير حسـام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم الى المحل السامى
*********
من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يابنى الأهــــــرام
الشرح
يدعو الشاعر فى قصيدته الى طلب العلم ، لأنه أولى درجات النهوض بالأمم ، ويدلل الشاعر على أهمية العلم بالنسبة للأفراد ، فهو مال المعدمين والفقراء ، وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم ، وأن هناك أمما ارتفع قدرها بالعلم والمعرفة .
وفى المقطع الثانى من القصيدة يعدد الشاعر صور التغير ، التى احدثها العلم فى حياة الشعوب ، ودوره فى اختراع العديد من الالات التى اراحت البشرية وطوت المسافات .

مواطن الجمال
* الجهل يخفض - العلم يرفع : تضاد يظهر المعنى ويوضحه ( تصوير للعلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض ، ويوحى بأثر العلم العظيم ومساوئ الجهل ) .
* صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه .
* أخو الجهالة كأنه ساع : تصوير للإنسان الجاهل بالمحارب بلا سيف ويوحى بضعف الجاهل .
* انظر إلى الاقوام : أمر غرضه النصح والارشاد .


تم بحمد الله
الدرس منقول نقلا تاما ولا حذف فيه لمن يريد أن يبدأ عمله به
والله المستعان
وأرجو ألا ننسى الدعاء لمن نقله
اللهم اغفر لمن نقل وارحمه وعافه واعف عنه وبارك له فى زوجته وأولاده واغنه بالحلال عن الحرام واعتقه من النار يوم القيامة


توقيعي : _________________


زرنا على موقعنا الجديد


منتدى يوسف عمار
زرنا على موقعنا الجديد

نورالدين




ذكر عدد الرسائل : 2
تاريخ الميلاد : 1996

السٌّمعَة : 1
نقاط : 2278
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

شرح رد: موضوعات النصوص الفصل الدراسي الاول 2011

مُساهمة من طرف نورالدين في 2010-09-16, 3:11 pm

مجهود رائع وننتظر المزيد جعله الله في ميزان حسناتك

    الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-09, 4:13 pm