الو
حدة الثانية
الدرس الأول
رحمة ومحبة
( قاسم أمين )
استمع وتحدث
اقتباس
إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم ) ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها "
الوحدة الأولى
الدرس الثانى
فن التواصل
اقتباس
الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالاخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والاكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات.
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا ان خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الاولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك اصابعه وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن ثم وضع فى الاناء الاول : جزرة والثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ اخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من اخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى الى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ثم نظر المعلم الى تلاميذه وقال : والان كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
عباد الرحمن
اقتباس
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71) وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (
ال
وحدة الثانية
الدرس الثالث
ايات العلم ( للهراوى )
** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقى وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .
اقتباس
النـــص
ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
وأخو الجهالة فى الحياة كأنه ساع الى حرب بغير حسـام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم الى المحل السامى
*********
من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يابنى الأهــــــرام
اقتباس
الشرح
يدعو الشاعر فى قصيدته الى طلب العلم ، لأنه أولى درجات النهوض بالأمم ، ويدلل الشاعر على أهمية العلم بالنسبة للأفراد ، فهو مال المعدمين والفقراء ، وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم ، وأن هناك أمما ارتفع قدرها بالعلم والمعرفة .
وفى المقطع الثانى من القصيدة يعدد الشاعر صور التغير ، التى احدثها العلم فى حياة الشعوب ، ودوره فى اختراع العديد من الالات التى اراحت البشرية وطوت المسافات .
مواطن الجمال
* الجهل يخفض - العلم يرفع : تضاد يظهر المعنى ويوضحه ( تصوير للعلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض ، ويوحى بأثر العلم العظيم ومساوئ الجهل ) .
* صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه .
* أخو الجهالة كأنه ساع : تصوير للإنسان الجاهل بالمحارب بلا سيف ويوحى بضعف الجاهل .
* انظر إلى الاقوام : أمر غرضه النصح والارشاد .
.
حدة الثانية
الدرس الأول
رحمة ومحبة
( قاسم أمين )
استمع وتحدث
اقتباس
إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم ) ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها "
الوحدة الأولى
الدرس الثانى
فن التواصل
اقتباس
الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالاخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والاكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات.
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار وقد بدأ القطار بالسير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه فما كان منه إلا ان خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الاولى على سكة القطار فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك اصابعه وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لا استطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن ثم وضع فى الاناء الاول : جزرة والثانى : بيضة والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ اخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن أن البيضة صارت صلبة ثم طلب من اخر أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية وفقدت قوتها أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى الى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون فقد غيره الماء الساخن فجعله ذا طعم أفضل ثم نظر المعلم الى تلاميذه وقال : والان كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
عباد الرحمن
اقتباس
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71) وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (
ال
وحدة الثانية
الدرس الثالث
ايات العلم ( للهراوى )
** الهراوى : شاعر مصري معاصر ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقى وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م .
اقتباس
النـــص
ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام
والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام
وأخو الجهالة فى الحياة كأنه ساع الى حرب بغير حسـام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام
انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم الى المحل السامى
*********
من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يابنى الأهــــــرام
اقتباس
الشرح
يدعو الشاعر فى قصيدته الى طلب العلم ، لأنه أولى درجات النهوض بالأمم ، ويدلل الشاعر على أهمية العلم بالنسبة للأفراد ، فهو مال المعدمين والفقراء ، وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم ، وأن هناك أمما ارتفع قدرها بالعلم والمعرفة .
وفى المقطع الثانى من القصيدة يعدد الشاعر صور التغير ، التى احدثها العلم فى حياة الشعوب ، ودوره فى اختراع العديد من الالات التى اراحت البشرية وطوت المسافات .
مواطن الجمال
* الجهل يخفض - العلم يرفع : تضاد يظهر المعنى ويوضحه ( تصوير للعلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض ، ويوحى بأثر العلم العظيم ومساوئ الجهل ) .
* صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه .
* أخو الجهالة كأنه ساع : تصوير للإنسان الجاهل بالمحارب بلا سيف ويوحى بضعف الجاهل .
* انظر إلى الاقوام : أمر غرضه النصح والارشاد .
.
2014-01-05, 2:08 am من طرف سعد عبداللة
» فاتورة المياه ادخل هنا واعرفها
2013-11-23, 9:50 am من طرف hamada mode
» اسطوانة تشمل واد دراسية للصف الرابع
2013-09-24, 2:23 pm من طرف lionjo248
» سلسلة العاب star wars للpc
2013-06-16, 4:59 am من طرف فارس جريح
» منهج العلوم الجديد 2010 للصف الرابع الابتدائي
2013-02-17, 11:03 am من طرف lionjo248
» Macromedia Authorware 7.0
2012-09-24, 2:10 am من طرف ahmed101981
» مذكرة مختصرة في النحو
2012-08-14, 2:34 pm من طرف شارول ا
» Wondershare QuizCreator 4.2.1.1 Portable
2012-06-05, 4:26 pm من طرف فارس جريح
» سلاح التلميذ على صفحة وورد ( الصف الرابع الإبتدائى)
2012-06-05, 10:46 am من طرف عبد الله راتب
» حقيبة الوحدة في دورة انتل
2012-04-12, 12:10 pm من طرف smail_dz
» أقوى البرامج لتعليم الريايات للمرحلة الابتدائية
2012-03-24, 10:55 am من طرف nn,mm
» برنامج لعمل أسئلة الامتحانات
2012-03-15, 4:39 pm من طرف المكي أبو أحمد
» مذكرة تعليم الرسم للاطفال(متجدد) سارع باقتنائها
2012-01-24, 8:47 am من طرف غرسة
» StarWars
2011-12-20, 6:13 am من طرف فارس جريح
» ويندوز في 15 دقيقة
2011-09-28, 4:09 pm من طرف فارس جريح
» اعتصام المعلمين
2011-09-20, 5:30 pm من طرف فارس جريح
» دعوة لمليونية المعلم أمام مبنى الالاذاعة و التليفزيون
2011-09-18, 1:31 am من طرف فارس جريح
» المعلمون يهددون بالاضراب.. والوزير يؤكد الدراسة في موعدها
2011-09-15, 1:45 am من طرف الأمل
» مطالب المعلمين: إعادة هيكلة الرواتب وزيادة الحوافز
2011-09-15, 1:32 am من طرف الأمل
» إضراب المعلمين خطر علي الدراسة
2011-09-15, 1:30 am من طرف الأمل
» كتاب سلاح التلميذ 6 ابتدائي
2011-09-03, 5:58 pm من طرف الأمل
» حالة المعلم المصري
2011-09-01, 4:41 pm من طرف الأمل
» Anime Studio Pro 8.0.2019
2011-08-31, 7:07 pm من طرف الأمل
» Internet Download Manager 6.07 Build 8
2011-08-31, 6:53 pm من طرف الأمل
» Windows Shine Edition Windows 7 Ultimate
2011-08-31, 6:52 pm من طرف الأمل
» Windows Xp Sp3 Professional Arabic Aug 2011
2011-08-31, 6:51 pm من طرف الأمل
» Windows XP AiO 36 in 1 OEM Aug 2011
2011-08-31, 6:51 pm من طرف الأمل
» جميع اصدارت الاوفيس
2011-08-31, 6:47 pm من طرف الأمل
» Warmonger: Operation Downtown Destruction
2011-08-31, 6:46 pm من طرف الأمل
» Augustus 2011 4×1 Part 3 هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 550x600 . ( _1_ ) LostSouls EnchantedPaintings Collector's Edition هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقا
2011-08-31, 6:46 pm من طرف الأمل
» CARS II - 2011
2011-08-31, 6:44 pm من طرف الأمل
» .Freedom force ....
2011-08-31, 6:43 pm من طرف الأمل
» Spellforce 2 Shadow Wars
2011-08-31, 6:41 pm من طرف الأمل
» Deus Ex Human Revolution
2011-08-31, 6:40 pm من طرف الأمل
» MyEgy Kid Games CD
2011-08-31, 6:37 pm من طرف الأمل
» الحكومة تتعهد مجددًا بدراسة استبعاد مكافأة الامتحانات من حوافز المعلمين
2011-08-31, 11:26 am من طرف الأمل
» مذكرة للعرض على مجلس الوزراء بشأن حالة المعلم
2011-08-30, 2:16 pm من طرف الأمل
» مجلس الدولة يعلن سقوط كمال سليمان نقيب المعلمين السبب ادخل وشوف
2011-08-30, 12:20 pm من طرف الأمل
» من اخبار اليوم في مليونية 10 سبتمبر
2011-08-30, 12:15 pm من طرف الأمل
» دعوات لـ«مليونية المعلم» 10 سبتمبر.. و«معلمون بلا نقابة»: لا نتبع مكتب الإرشاد
2011-08-30, 12:10 pm من طرف الأمل
» FantaMorph Deluxe 5.2.1
2011-08-29, 6:38 pm من طرف الأمل
» prensisafofo@yahoo.com
2011-08-29, 6:27 pm من طرف فارس جريح
» خــــــــــوخــــــــــــة
2011-08-06, 1:53 am من طرف amrhtm
» توزيعة منهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي
2011-07-19, 10:19 am من طرف فارس جريح
» مذكرة س و ج فى قصة واإسلاماه منسقة وجاهزة للطباعة على شكل ملف وورد
2011-07-19, 9:56 am من طرف فارس جريح
» جميع الاسطوانات الحديثة 2010 - 2011
2011-07-19, 9:53 am من طرف فارس جريح
» كيف تعرف مرتبك بنفسك
2011-07-19, 9:49 am من طرف فارس جريح
» برنــآمج محطم الرآبيـد شـير Rapidshare get file v3.42
2011-06-27, 2:43 pm من طرف mr.basem
» برنامج لمعرفة باسورد الشبكات اللاسلكي Wireless WEP Key Password Spy
2011-06-24, 12:04 pm من طرف بيبوالشاعر
» The Witcher 2 Assassins of Kings
2011-05-16, 3:17 pm من طرف فارس جريح